منتديات الشيخ واثق العبيدي
منتديات الشيخ واثق العبيدي ترحب بكم نتشرف بوجودك معنــــــــا تفضل بالضغط على كلمة تسجيل ان كنت زائر او اضغط على كلمة دخول ان كنت عضواً ، اهلا وسهلا


TvQuran
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هي حبة البركة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هذال العبيدي
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام


عدد المساهمات : 301
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: ما هي حبة البركة   الأربعاء 9 سبتمبر - 12:36

السلام عليكم فضيلة الدكتور وبارك الله فيك وبالجهود المبذولة / ماهي حبة البركة ومافائدتها وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ واثق العبيدي
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 21/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حبة البركة   الجمعة 11 سبتمبر - 21:04

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
الحبة السوداء: هي:

نبات عشبي حولي ينسب إلى جارية الرسول صلى الله عليه وسلم واسمها بركة. والجزء الطبي من النبات هو البذور وهى سود صغيرة الحجم ولها رائحة عطرية وكذلك طعمها وهى الجزء الطبي في النبات. وتسمى الحبة السوداء (بالشوينز) في إيران و (حبة البركة) في مصر و (الكمون الأسود) في اليمن وباللاتيني (الغليون). وهى كثيرة المنافع عظيمة الفوائد، وهذا البرهان أكده لنا سيد المرسلين وطبيب الحائرين صلى الله عليه وسلم.

قالت سيدتنا عائشة رضي الله عنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن هذه الحبة شفاء من كل داء إلا السام " قلت وما السام قال: الموت". رواه البخاري. وقد أجمع الفقهاء على أنها كثيرة المنافع وهذا ما أكده الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله (شفاء من كل داء) وتظهر دلالة هذا التأكيد في كلمة شفاء، فلم يقل صلى الله عليه وسلم علاج.

مكونات الحبة السوداء

تتكون الحبة السوداء من عناصر فعالة طيبة النكهة عجيبة الفوائد فيها الفوسفات والحديد والفسفور والكربوهيدرات والزيوت، كما تحتوى على مضادات حيوية مدمرة للفيروسات وما دونه من ميكروبات وجراثيم. والكاروتين المضاد للسرطان وبها هرمونات جنسية قوية ومخصبة ومنشطة ويوجد بها مدرات للبول.

فوائد الحبة السوداء الطبية

والحبة السوداء كثيرة المنافع عظيمة الفوائد تنفع كثيرا في العلاج من الأمراض ولاسيما التهابات القولون والالتهابات الصدرية. ومعجون الحبة السوداء بالعسل يفتت حصوات الكلى ويدفع ما يوجد منها بالمثانة... كما يستعمل أيضا كمدر للبول ولبن الرضاع والحيض. ولوحظ أن للحبة السوداء مفعولا قويا طارد للديدان الشريطية. كما أن مطبوخ الحبة السوداء يزيل أوجاع الأسنان الحادة والمبرحة إذا استعملت كمضمضة، ومسحوقها مع الخل مُجرب في علاج البرص والبهاق إذا طلي به. وقد قال ابن سينا وغيره من الأطباء بحيوية الحبة السوداء في علاج كثير من تراكيب الأدوية المعالجة لها.

ويستعمل زيت الحبة السوداء ضد الكحة والسعال وأمراض الصدر وذلك بإضافة 3 إلى 5 نقاط من هذا الزيت على الشاي أو القهوة. كما أن زيت حبة البركة مسكن معوي وطارد للغازات ويستعمل لعلاج الربو القصبي والنزلات المزمنة من شدة البرد. وتستعمل حبة البركة في علاج الكثير من الأمراض مثل الصداع والأرق والدوخة وآلام الأذن وكذلك تساقط الشعر والقراع والثعلبة. وتعتبر من أعظم المسهلات للولادة إذا غُليت وخلطت بعسل ومغلي البابونج، وهى عظيمة الفائدة كدش مهبلي. كما تفيد في علاج الأمراض الجلدية والتآليل والبهاق والبرص.

ويستخدم معجون الحبة السوداء مع زيت الزيتون لجلاء
وصفاء الوجه. كما تفيد الحبة السوداء في علاج الإسهال والمغص الكلوي والغازات والتقلصات وكذلك الحموضة. كما أنها تعالج أمراض العيون والأميبا والبلهارسيا وطاردة للديدان. وعلاج للضعف الجنسي وذلك بأخذ مطحون الحبة السوداء قدر ملعقة وتضرب في سبع بيضات يوماً بعد يوم ولمدة شهر تقريبا. وللضعف العام ولفتح الشهية ولعلاج الخمول والكسل، كما تستخدم للتنشيط الذهنى ولسرعة الحفظ. وإذا استعرضنا مجالات استخدام الحبة السوداء في العلاج لما استطعنا ذلك وليس ما ذكرناه إلا النذر اليسير من مجالات استخدام الحبة السوداء في العلاج.

مستحضر طبي من حديث نبوي شريف

وتفيد الأنباء الواردة من كندا أن أحد الأطباء المسلمين قد ابتكر مستحضرا طبياً جديداً أطلق عليه اسم " كوينجر " وهو مزيج من حبة البركة والثوم. وأفادت الأنباء أن هذا الدواء الذي ابتكره الدكتور الجراح (أحمد القاضي) قد أثبت فعاليته في التئام خلايا جسم الإنسان وتقوية جهازه المناعي. فحتى وقت قريب لم يكن الغربي بحضارته وتكنولوجيته يعرف شيئا عن تلك النبتة السوداء التي تعرف باسم "حبة البركة" ولكن المسلمين عرفوا هذه النبتة وتأكد لديهم فوائدها من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الحبة السوداء لتقوية جهاز المناعة

نشرت جريدة "الأيام" البحرينية في عددها رقم (2592) الصادر في أبريل 1996 تحت عنوان "الحبة السوداء لتقوية جهاز المناعة" تقول: أن بعض مراكز البحوث بأمريكا اكتشفت حديثا أن الحبة السوداء (حبة البركة) تفيد في تقوية الجهاز المناعي للجسم. لذلك فإنه تقرر إدخال زيت حبة البركة في كثير من الأدوية التي تستخدم لعلاج أمراض المناعة والأورام السرطانية. وقال الأطباء (عبد الله بالبكري،عز الدين الدنشاوي، فاطمة أو لين) في كتابهم "الغذاء وصحة المجتمع": "إن الدراسات التي أجريت قديما وحديثا قام بإجرائها علماء في مصر والدول العربية والدول الغربية على أن الحبة السوداء تفيد في علاج العديد من الأمراض. ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: أمراض القلب والدورة الدموية وضغط الدم المرتفع وفرط الكوليسترول ومرض السكر والتهاب الكلية والتهاب الكبد. كما تفيد في علاج الربو الشعبي والقرحة والصداع والأرق والأمراض الجلدية وأمراض العيون والأذن. ولقد بينت الدراسات أيضا أن الحبة السوداء تفيد في علاج الأمراض السرطانية".

ويضيف الأطباء الثلاثة: "ولما كان تدنى كفاءة أجهزة المناعة بالجسم من أهم أسباب الإصابة بالسرطان فلقد أشار العلماء على أن مفعول الحبة السوداء في علاج الأمراض السرطانية يرجع إلى أنها تساعد في رفع مستوى كفاءة أجهزة المناعة ويعتقدون أن الاكتشافات الحديثة التي تمت في أمريكا وبينت فعالية الحبة السوداء في تقوية جهاز المناعة بالجسم وعلاج السرطان سوف تفتح آفاقا جديدة في علاج أمراض أخرى تصيب الإنسان على إثر تدنى كفاءة أجهزة المناعة مثل الإيدز (وهو مرض نقص المناعة المكتسبة) ومرض الروماتويد ومرض السكر. حيث دلت الدراسات الحديثة على أن من أهم أسباب نقص المناعة تدمير الخلايا التي تنتج الأنسولين في البنكرياس وفى حالة التغلب على هذا الخلل باستخدام الأدوية أو العناصر الغذائية الفعالة فإنه من الممكن أن يُعالج مرض السكر علاجا جذريا وبحيث يشفى المريض تماما من المرض".

كلمة أخيرة

وقد شاع استعمال حبة البركة السوداء في علاج أمراض كثيرة في صورة الحبة كاملة أو زيتها. ولكن نحب أن ننبه إلى أن تأثيرها بسيط لدرجة أنها لا تفيد الحالات المتقدمة من مرضي الالتهاب الكبدي المزمن، كذلك قد يكون له بعض الآثار الجانبية حيث يشكو الكثير من المرضى أن حبة البركة السوداء يمكن أن تسبب لهم الحموضة وآلام بالمعدة. وننبه بضرورة عدم الاندفاع وراء الجديد في مجال الأعشاب حتى يمكن التأكد من فعاليتها من المختصين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Balqees
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حبة البركة   السبت 12 سبتمبر - 1:21

Peace and mercy to all in this forum. Thank you so much for this amazing information! I would like to study the medical benefits in more detail.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Imad Alhashemy
مشرف قسم طب الاعشاب
مشرف قسم طب الاعشاب


عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

مُساهمةموضوع: تعليق اضافي   السبت 12 سبتمبر - 19:29

االحبة السوداء واسمها العلمي
Nigella sativa
نعم هي مفيدة ولكن بنسبة محسوبة ، بعبارة اخرى ، لا يجوز تعاطي اكثر من نصف غرام في اليوم الواحد للشخص السليم البالغ لمدة اسبوعين فقط مع قطع استعمالها لمدة 4 - 7 ايام قبل العودة لإستعمالها. والسبب انها سامة بالجرع العالية حيث تؤذي الكبد والدم ولذا الحذر من الافراط في تناولها بشكل عشوائي.
وللمزيد من الاستفسارات حول الاعشاب يمكنكم الاتصال بالدكتور عماد الهاشمي اختصاصي النباتات الطبية الامينة على البريد الآتي
.i.nr11@yahoo.com
كما يمكنكم زيارة موقعه الشخصي طب الاعشاب الفلكي
dr-imad.110mb.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ واثق العبيدي
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 21/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حبة البركة   الأحد 13 سبتمبر - 0:18

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
اما بعد:

الاخ الدكتور عماد الهاشمي المحترم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
باسم مجلس ادارة الموقع نرحب بك اجمل ترحيب ويشرفنا ويسعدنا انضمامك الينا وجزاك الله خير الجزاء على كل ما ستقدمه في هذا الموقع المتواضع من وصفات طبية واستشارات علاجية لاننا نعرف قدرك ومقامك فانك صاحب خبرة واختصاص ولك باع طويل عريض في هذا المضمار وتشهد بذلك الفضائيات ومواقع الانتر نت والصحف والمجلات على ذلك ,وبارك الله فيك لانك ستحي سنة من سنن المصطفى عليه الصلاة والسلام من الطب النبوي الشريف وقد ورد في الخبر انه من احيا سنة قد أميتت كان له اجر مئة شهيد.
حياك الله وبياك واهلا وسهلا بك وندعو الله تعالى ان يكون ذلك في ميزان حسناتكم,والحمد لله رب العالمين.


اخوكم
واثق العبيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Imad Alhashemy
مشرف قسم طب الاعشاب
مشرف قسم طب الاعشاب


عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حبة البركة   الأحد 13 سبتمبر - 14:21

أود ان اضيف هذه المعلومات المصححة حول الايميل الذي يحمل عنوان((إغسل كليتك)) لتعم الفائدة لزوار الموقع وكل احبابنا في الله
د. عماد الهاشمي
منقول

تعال أغسل كليتيك بريال

تمر السنين تلو السنين وكلاوينا تقوم بعملية الفلترة وتنقية الدم وإزالة الأملاح والسموم وكافة الشوائب التي تدخل إلى أجسامنا,ومع مرور الزمن قد تتجمع فيها الأملاح والرواسب الضارة على شكل بلورات أو رمل أو حصى الخ ... فهي محتاجة لعملية تنظيف مستمرة ولكن كيف لنا أن نقوم بهذا؟
الطريقة سهلة للغاية,فقط أحضر حزمة بقدونس وزنها حوالي 150غم واغسلها جيداً
ثم قطّعها وضعها في خلاط مع كأسين ماء وأخلطها لمدة 4 دقائق ثم إحفظها في قنينة معتمة واتركها في الثلاجة,واشرب كل يوم كوب على الريق. بمعنى ان تجدد الوصفة كل يومين
راح تطلع بلاوي من كليتيك لن تصدقها (عبارة مبالغ بها)؟وستشعر كل يوم براحة تامة لم تشعر بها من قبل. لأنه مقوي جنسي لبعض الرجال
فالبقدونس معروف بفعاليته القوية في تنظيف الكليتين.إذا لم يكن هناك التهاباً في حوض الكلية أو انخفاض شديد في الضغط الدموي - حيث سيقوم بطرد ايونات الصوديوم والكالسيوم - ويجب ان تنتبه السيدات او البنات لكونه مدرراً للحيض كذلك فهو قد يمنع الحمل عند بعض النساء؟؟ بل يعتبر أفضل شي في الطبيعة لتنظيف الكليتين.
دمتم بصحة وعافية. إذا استعملتموه بحذر ولا يتجاوز اسبوعين متتاليين لأنه اكثر من ذلك قد يغير من تركيبة الدم نفسه ، والله أعلم


التعليق باللون الأحمر من إضافة الدكتور عماد الهاشمي إختصاصي التركيبات النباتية الأمينة العلاجية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ واثق العبيدي
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 21/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حبة البركة   الخميس 24 سبتمبر - 19:01

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وفي جهودكم وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هذال العبيدي
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام


عدد المساهمات : 301
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: ما هي حبة البركة   الجمعة 4 ديسمبر - 7:25

لحبة السوداء ، حبة البركة ، الكمون الاسود ، القزحة ، الشونيز ، شونياز ، بالكالونجي الاسود ، الكراوية السوداء
Nigella sativa , Black Cumin






عشبة حولية تعلو 30 سم ، لها ساق منتصبة متفرعة وأوراق دقيقة عميقة
القطع وازهار زرقاء إلى رمادية وقرون وبذور مسننة ، موطنها غربي آسيا ،
تزرع في كثير من أنحاء آسيا ومنطقة البحر المتوسط لبذورها وكنيته حدائق .
تجمع البذور عندما تنضج .

تحتوي البذور على 40% من الزيت الثابت واحد من الصابونينات ( الميلانتين ) وحوالي 1.4% من الزيت الطيار .

زيت حبة البركة تحتوي على العديد من الاحماض الدهنية الاساسية
تحتوي حبة البركة على مادة Nigellone وهي أحد مضادات الأكسدة الطبيعية وكذلك الجلوتاثيون .
تحتوي بذور حبة البركة على حمض الأرجينين .

وقد عثر على الحبة السوداء في قبر توت عنخ آمون ، وقد أورد دستورديرس
الطبيب الاغريقي ( طبيب يوناني شهير عاش في القرن الأول الميلادي ) أن
بذور الحبة السوداء تؤخذ لعلاج الصداع والنزلة الانفية والم الاسنان
والديدان المعدية ، كما تؤخذ بكميات كبيرة كمدر للبول وللحض على الحيض
وزيادة درّ الحليب .

ورد حديث في صحيح البخاري عن عائشة - رضي
الله عنها - أنه قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: " إن هذه
الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام، قلت: وما السام؟ قال الموت ".

على غرار كثير من اعشاب التوابل الطهيّة ، تفيد بذور الحلبة السوداء
الجهاز الهضمي وتلطف ألم المعدة وتشنجاتها وتخفف الريح وانتفاخ البطن
والمغص . كما أن البذور مطهرة .

وكانت حبة البركة تستعمل منذ القدم في تتبيل
الفطائر لتكسبها الطعم الشهي ، كما تخلط مع العسل الاسود والسمسم بعد
سحقها حلاوة تؤخذ على الريق كمقوية ومنبهة وطاردة للبلغم ولمقاومة شدة
البرد في الشتاء القارص وزيادة المناعة ضد نوبات البرد والربو .

وقال عنها ابن سينا صاحب القانون : " و
الشونيز ( حبة البركة ) حريف مقطع للبلغم جلاء ويحلل الريح والنفخ وتنقيته
بالغة ويوضع مع الخل على البثور اللبنية ويحل الاورام البلغمية والصلبة
ومع الخل على القروح البلغمية والجرب المتقرح ، وينفع من الزكام وخصوصآ
مسحوقآ ومجعولآ في صرة كتان ، يطلى على جبهة من به صداع . وإذا نقع في
الخل ليلة ثم سحق واعطي للمريض يستنشقه نفع من الاوجاع المزمنة في الرأس .
لقتل الديدان ولو طلاء على السرة ، ويدر الطمث إذا استعمل أيامآ ويسقى
بالعسل والماء الحار للحصاة في المثانة والكلى " .

وجاء في تذكرة داود عن حبة البركة : "
استعمال حبة البركة كل صباح مطبوخة بالزبيب يحمر البشرة ويصفيها ورماده
يقطع البواسير طلاء وإن طبخ بزيت الزيتون وقطر الزيت في الاذن شفى من
الزكام أو دهن به مقدم الرأس منع انحدار النزلات ومع الحنظل والشيح يخرج
طفيليات البطن طلاء على السرّة وهو ترياق السموم حتى أن دخانه يطرد الهوام
" .

وإذا طبخت حبة البركة بعد سحقها مع زيت الزيتون ولبان ذكر زادت قوة الباه بعد اليأس .
وإدمان شربها يدر البول والطمث واللبن .
ويستخرج من بذرها زيت يوضع منع 5 نقط فقط على القهوة فتهدأ الأعصاب المتوترة ، ويفيد للسعال العصبي والنزلات الصدرية .
وينبه الهضم ويدر اللعاب ويطرد الرياح والنفخ ويدر البول والطمث .
وإذا طبخت حبة البركة بالخل وتمضمض بماء مطبوخها بادرآ نفع وجع الأسنان عن البرد .

وإستخلص من حبة البركة بطب الإسكندرية مادة أسموها " نيجلون " من اسمه اللاتيني " نيجلاستيفا " وهذه المادة تعالج أزمات الربو والسعال الديكي .
كما إستعملت حبة البركة قي علاج أمراض المرارة والكبد . والأفضل إستعمال حبة البركة كاملة .

هناك ابحاث تشير إلى أن للحبة السوداء خصائص مضادة للسرطان ، ومقوية للجهاز المناعي الذي يدافع عن الجسم ضد الجراثيم والفيروسات .

يقول الدكتور جابر سالم في جامعة الملك سعود بالرياض :

" إن زيت الحبة السوداء الموجود بالأسواق السعودية ليس له قيمة علاجية
تذكر " . ويقول : " إن التجار والمصنعين لهذا الزيت يقومون بتحميص الحبة
السوداء ، ثم يكبسون البذور ، فيحصلون على الزيت الثابت ، ونسبة بسيطة جدآ
من الزيت الطيار ، وذلك لأن الزيت الطيار يتبخر عند تحميص البذور "

وينصح الدكتور جابر بعدم استخدام الزيت الثابت ، واستعمال الحبة السوداء
كما هي ، حيث يمكن سحقها واستعمالها فورا بعد السحق مباشرة . وينصح كذلك
بعدم سحقها وتركها ، لأن الزيت الطيار - وهو المادة الفعالة - يتطاير بعض
السحق . ويمكن استخدام مسحوق الحبة السوداء مع العسل ، واستعمالها في حينه
، أو تسف مع الماء أو الحليب . وهذا هو الاستعمال الأمثل للحبة السوداء .

وأبسط طريقة لتناول الحبة السوداء تكون بوضع ملعقة من الحبة السوداء على
صحن يحتوي على اللبن ( الزبادي ) ويغمر بزيت الزيتون . فذلك من أنفع أطباق
الفطور في الصباح أو العشاء .

يمكننا تلخيص فوائد و استخدامات الحبة السوداء :

- حبة البركة تساعد على الاحتفاظ بحرارة الجسم الطبيعية
- تساعد حبة البركة على إدرار اللبن
- حبة البركة لها تأثير محفز على جهاز المناعة
- حبة البركة غذاء صحي ومهم ومفيد للطفل والمرأة وكبير السن نظرآ لإحتوائها على مواد غذائية متنوعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي حبة البركة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشيخ واثق العبيدي :: المجمع العام - General Department :: قسم طب الاعشـــاب-
انتقل الى: