منتديات الشيخ واثق العبيدي
منتديات الشيخ واثق العبيدي ترحب بكم نتشرف بوجودك معنــــــــا تفضل بالضغط على كلمة تسجيل ان كنت زائر او اضغط على كلمة دخول ان كنت عضواً ، اهلا وسهلا


TvQuran
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطبة رقم 20 بعنوان صدقة التطوع /توسان أريزونا/امريكا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر
عضو فضي
عضو فضي


عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمر : 36

مُساهمةموضوع: خطبة رقم 20 بعنوان صدقة التطوع /توسان أريزونا/امريكا   السبت 16 يوليو - 0:54

الحمد لله رب العالمين ,والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.
أما بعد:خطبتي اليوم صدقة التطوع.
قال الله تبارك وتعالى(( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم))البقرة:261
قال سعيد بن جبير: (في سبيل الله ) يعني في طاعة الله .
اعملوا عباد الله: أن الانفاق في سبيل الله من افضل القربات الى الله تعالى،وقد ضرب الله لنا مثلا تشبيهي محصلة سبعمائة ضعف، ليكون أبلغ في النفوس، إذ فيه إشارة إلى أن الأعمال الصالحة ينميها الله عز وجل لأصحابها كما ينمي الزراعة لمن بذره في الأرض الطيبة قال تعالى ((ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره)).
وقد روى ابن أبى حاتم بسنده إلى ابن عمر قال: لما نزلت هذه الآية: ((مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل)) البقرة:261. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رب زد أمتى، فنزلت ((من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيرة ))البقرة:245. قال: رب زد أمتي، فنزل(( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب)) الزمر:10
إخي المسلم أختي المسلمة: إذا كان هذا في مضاعفة أجر الصدقة يوم القيامة، فللصدقة والإنفاق الخير بشكل عام آثار أخرى، تشمل الدنيا والأخرة، فثواب أصحابها محفوظ عند الله، وهم آمنون من مخاوف يوم القيامة حين يفزع الناس، وهم غير آسفين على ما خلفوا من الأموال والأولاد وزهرات الدنيا، لأنهم قد صاروا إلى ما هو خير من ذلك كله، يقول تعالى: ((الذين ينفقون في سبيل الله ثم لا يتبعون ما أنفقوا مناً ولا أذى لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون)). البقرة:262.
قال رسول الله (إن لله أناسا يفزع الناس إليهم في حوائجهم أولئك الامنون من عذاب الله)
واعلم أن الصدقة تظلل صاحبها في وقت هو أحوج ما يكون فيه إلى الظل، يقول : (كل امرئ في ظل صدقته يوم القيامة حتى يقضى بين الناس).
واعلم أن الصدقة طريق إلى الجنة وسبب من أسباب دخولها، يقول الله تعالى(( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين الذين ينفقون في السراء والضراء))الآية آل عمران :133-134.
أيها المسلمون: أنفقوا مما رزقكم الله ينفق الله عليكم ، وهل يغيب عنك أن الله يعوضك عما أنفقت، واعلم أنه ما من يوم يصبح فيه العباد إلا وملَكان يناديان ، يقول أحدهما: اللهم أعط منفقا خلفاً، ويقول الأخر: اللهم أعط ممسكا تلفاً.
وها هو رسول الله يقول لبلال (رض) أنفق بلال ولا تخف من ذي العرش إقلالا .: ومهما كان فقرك وقلتك فحاول المساهمة في الصدقات مع المتصدقين، وابدأ بالأقربين وإن كان المتصدق به قليلاً، فذلك جهد المقل الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلمSadأفضل الصدقة جهد المقل، وابدأ بمن تعول).
أيها المسلمون: ولا يفوتن عليكم البدء في صدقاتكم لذوي الأرحام والأقربين، فإن الصدقة على المسكين البعيد صدقة، وهي على القريب المحتاج صدقة وصلة.
وإذا قدرك الله على شيء من النفقة فلا يخالطها شيء من المنّ بالعطية أو الأذى لمن تعطي فذلك مبطل للصدقة، كما يبطلها الرياء والسمعة، من أجل أن يقول الناس هو جواد أو كريم، يقول تعالى: ((يا أيها الذين امنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر)) البقرة:264.
وهل ترضى أن يعرض الله عنك يوم القيامة؟ والمصطفى صلى الله عليه وسلم يقول: (ثلاث لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم: المنان بما أعطى، والمسبل إزراه، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب).
أيها المسلمون: ولنا قي سلف الأمة مثل وعبرة، وقد استجابوا لله ولرسوله ، روى أن : أبا بكر وعمر، رضي الله عنهما، كانا يتنافسان في الصدقة، فيجىء عمر بنصف ماله، ويأتي أبو بكر بماله كله، ويكاد أن يخفيه من نفسه، ويقول له النبي صلى الله عليه وسلم: وما أبقيت لأهلك يا أبا بكر؟ فيقول: أبقيت لهما الله رسوله.
ثم يبكي عمر ويقول: بأبي أنت يا أبا بكر، والله ما استبقنا إلى باب خير قط إلا كنت سابقا. ويقال فيهما نزلت(( إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ))البقرة:271.
وهذا أبو الدحداح الأنصاري رضي الله عنه حين نزل قوله تعالى ((من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيرة))التوبة:38.
قال يا رسول الله: وإن الله ليريد منا القرض؟ قال: ((نعم يا أبا الدحداح)) قال: أرني يدك يا رسول الله، فناوله يده، قال: فإني أقرضت ربي حائطي – وحائطه من سبعمائة نخلة – وأم الدحداح فيه وعيالها، فجاء إليهم ونادى: يا أم الدحداح، قالت: لبيك، قال: أخرجي فقد أقرضته ربي عز وجل.
ويتردد بعض المحسنين حين النفقة بين الإسرار بالصدقة أو الإعلان، والله تعالى امتدح الأمرين معا فقال: إن تبدوا الصدقات فنعمّا هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم سيئاتكم والله بما تعملون خبير (16) البقرة:271.
فمتى يكون الأسرار بالصدقة أفضل؟ ومتى يكون إعلانها أفضل؟
قال العلماء في الآية دليل على أن إسرار الصدقة أفضل من إظهارها لأنه أبعد عن الرياء، إلاأن يترتب على الإظهار مصلحة راجحة من اقتداء الناس به، فيكون أفضل من هذه الحيثية.
والأصل أن الإسرار أفضل لهذه الآية لقول صلى الله عليه وسلم في حديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله (ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه).
اللهم اجعلنا من المنفقين والمتصدقين برحمة منك يا أرحم الراحمين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jumana
عضو فضي
عضو فضي


عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: خطبة رقم 20 بعنوان صدقة التطوع /توسان أريزونا/امريكا   السبت 16 يوليو - 1:11

بارك الله فيك على المجهود الذي تقوم به
وحفظ الله لنا شيخنا وايمامنا ونفع الله به

_________________
اهلا وسهلا بكم
في منتديات الشيخ واثق العبيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاردينيا
¤ English Forum Moderator ¤
¤ English Forum Moderator ¤


عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 16/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: خطبة رقم 20 بعنوان صدقة التطوع /توسان أريزونا/امريكا   الأربعاء 20 يوليو - 12:51

جزاك الله خيرا وبارك بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة رقم 20 بعنوان صدقة التطوع /توسان أريزونا/امريكا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشيخ واثق العبيدي :: المجمع الاسلامي - Islamic Department :: قسم نشاطات فضيلة الشيخ واثق العبيدي-
انتقل الى: